التصنيف : تعليم عالي وجامعات
الجهة المصدرة : العراق - اتحادي
نوع التشريع : قانون
رقم التشريع : 142
تاريخ التشريع : 10-11-1976
سريان التشريع : غير ساري
عنوان التشريع : قانون الخدمة الجامعية رقم (142) لسنة 1976

 

التشريع الكامل

    
 

المادة 6

ا- يستحق عضو الهيئة التدريسية غير المتفرغ والمتفرغ على وفق قانون الخدمة الجامعية اجور المحاضرات لما زاد على نصابه التدريسي المقرر وحسب مرتبته العلمية ويتولى موظف الخدمة الجامعية واجباته التربوية والعلمية ويلتزم بهيكل العمل الذي تنظمه جامعته بتعليمات تصدر عن الوزارة على ان تراعى في ذلك المراتب العلمية .
ب – يتفرغ كافة الاطباء واطباء الاسنان والمهندسين الذين تتوفر فيهم شروط عضو الهيئة التدريسية للعمل في مؤسساتهم حال تنفيذ هذا القانون.
جـ - للوزير، او من يخوله من رؤوساء الجامعات او مؤسسة المعاهد الفنية، بناء على الحاجة الحقيقية، وبتوصية من مجلس الكلية او المعهد او مجلس الجامعة او مؤسسة المعاهد الفنية، اصدار القرار بتفرغ اي موظف خدمة جامعية من الاختصاصات الاخرى غير المذكورة في ب اعلاه.
د – لا يجوز لموظف الخدمة الجامعية المتفرغ، بموجب هذا القانون، ان يمارس اي عمل من اعمال مهنته لحسابه الخاص خارج نطاق عمله الجامعي.
هـ - 1 – يمنح موظف الخدمة الجامعية المتفرغ مخصصات خدمة جامعية شهرية بنسبة 100% مائة من المائة من راتبه وينظم منح هذه المخصصات بتعليمات يصدرها الوزير .
2 – لا تحجب المخصصات المنصوص عليها في 1 من هذه الفقرة مكافات الاستشارات الفنية للمؤسسات والتاليف والانتاج العلمي والفني الممنوحة بموجب القانون .
3 – تحجب المخصصات المنصوص عليها في 1 من هذه الفقرة المخصصات المهنية التي يستحقها موظف الخدمة الجامعية لقاء تفرغه وانصرافه التام لعمله التربوي والعلمي .
4 – تصرف المخصصات والمكافاة المنصوص عليهما في 1 و2 من هذه الفقرة استثناء من امر سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة رقم 30 لسنة 20034 اصلاح رواتب واوضاع عمل موظفي الدولة .
و – استثناء مما ورد في ب اعلاه، للوزير بناء على توصية مجلس الجامعة او مؤسسة المعاهد الفنية، اتخاذ ما يلي :
1 – استثناء موظف الخدمة الجامعية من الاطباء واطباء الاسنان من التفرغ، وعندئذ لا يعتبرون من اعضاء الهيئة التدريسية، وان يتم نقلهم الى المؤسسات الصحية، ويخضعون لاحكام قوانين وانظمة الخدمة فيها. ويجوز للوزارة الافادة منهم كمحاضرين في الكليات والمعاهد المختصة حسب تقديرها.
2 – تاجيل تفرغ موظف الخدمة الجامعية من المهندسين الذين لديهم علاقة بمكاتب مهنية لمدة لا تزيد على سنة واحدة من تاريخ تنفيذ هذا القانون. وعلى موظف الخدمة الجامعية هذا ان يقدم تعهدا للعمل، وفقا لاحكام هذا القانون بعد انتهاء مدة التاجيل، وبخلافه ينقل الى خارج مؤسسات الوزارة، ويعاقب بتنزيله درجة واحدة.
ز – مع مراعاة ما ورد في هـ اعلاه، تستثنى المخصصات والمكافات المذكورة في الفقرتين هـ، ن من هذه المادة من الحد الاعلى للراتب والمخصصات المنصوص عليها في  قانون مخصصات موظفي الدولة او في القوانين والانظمة الاخرى.
ح ­ يصرف لعضو الخدمة الجامعية المتفرغ علميا 100% من المخصصات المذكورة في هـ اعلاه .
ط – عند تنسيب موظف الخدمة الجامعية من جامعة الى اخرى، يستحق نفس المخصصات والامتيازات التي يتمتع بها زملاؤه في الجامعة المنسب اليها.
ى – يجوز للوزير، او من يخوله تحديد مدة عمل موظف الخدمة الجامعية المتفرغ بـ 35 ساعة في الاسبوع، بناء على طلب الكلية المعنية، ان رات ضرورة لذلك، او بناء على طلب موظف الخدمة الجامعية لاسباب مقنعة، وموافقة مجلس الكلية او الجامعة، على ان يمنح لقاء ذلك 50? من مخصصات الخدمة الجامعية المنصوص عليها في الفقرة هـ اعلاه، وعلى الا يمارس اي عمل من اعمال مهنته الخاص خارج نطاق عمله الرسمي.
ك – لا يستحق من لا يفرغ، وفقا لهذا القانون من غير المذكورين في الفقرة ب اعلاه، والمهندس المؤجل تفرغه، بموجب الفقرة و - 2 من هذه المادة، ممن تتوفر فيه شروط عضو الهيئة التدريسية مخصصات الخدمة الجامعية الواردة في الفقرة هـ من هذه المادة. ويستحق مخصصات خدمة جامعية بنسبة 20% من الراتب الاسمي لمن هو في محافظة بغداد، و35% لمن هو خارج محافظة بغداد، اضافة الى الامتيازات الاخرى الممنوحة، بموجب هذا القانون، على الا تقل مدة عمله عن 30 ساعة اسبوعيا في الجامعة او مرافقها، او في احدى مؤسسات الوزارة.
ل – يستمر صرف المخصصات المذكورة اعلاه خلال العطل والاجازات الاعتيادية والمرضية والايفادات الرسمية.
م – للوزير بتوصية من مجلس الجامعة، ان يحجب مخصصات الخدمة الجامعية الواردة في الفقرة هـ من هذه المادة، كلا او جزءا لمدة محددة.
ن – للوزير، او من يخوله، بناء على توصية مجلس الكلية او المعهد ومجلس الجامعة او مؤسسة المعاهد الفنية، وبناء على الحاجة الحقيقية، اصدار القرار بتفرغ الطبيب او طبيب الاسنان او المهندس، من غير اعضاء الهيئة التدريسية، والمدرس – والمدرس المساعد بهذه الاختصاصات في مؤسسة المعاهد الفنية، وفقا لهذا القانون، ويمنح مخصصات بنسبة 100% من الراتب الاسمي او المخصصات التي يستحقها من هم في مهنته، بموجب القوانين والانظمة السارية ايهما اكثر، وتحجب هذه المخصصات كافة المخصصات المهنية التي يستحقها.
س – يمنح موظف الخدمة الجامعية الذي يعين لاول مرة او ينقل من الدوائر الرسمية او شبه الرسمية او القطاع الاشتراكي، الى احدى الجامعات او مؤسسة المعاهد الفنية ويتقرر تفرغه، المخصصات المنصوص عليها في الفقرة هـ اعلاه عند تعيينه او نقله، وعليه ان يقدم خلال العام الدراسي الاول من عمله ما يثبت اهليته للعمل العلمي الاكاديمي في الجامعات كان يظهر قابلية على البحث العلمي او يساهم في عملية التعريب، ويقوم بجهود تدريسية ناجحة يعتمدها مجلس القسم ومجلس الكلية، وعندئذ يثبت في وظيفته، وبخلاف ذلك ينقل الى خارج مؤسسات الوزارة.
ع – للوزير تنسيب موظف الخدمة الجامعية المشمول بهذا القانون للعمل في ديوان وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والداخلية / الادارة المحلية لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات ويحتفظ بكافة حقوقه وامتيازاته، عدا مخصصات السكن او الدرجة الاضافية ان وجدت، على ان يكمل موظف الخدمة الجامعية المنسب والمتفرغ، بموجب هذا القانون ساعات عمله في التدريس في الكليات او المعاهد، وبما لا يقل عن ست ساعات اسبوعيا.
ف - يحق لموظف الخدمة الجامعية الحاصل على شهادة الماجستير اكمال دراسته للحصول على شهادة الدكتوراه مع استمراره في مهامه التدريسية، وتخفيض ساعات عمله بما يساعده على الاستمرار بالدراسة مع احتفاظه بجميع حقوقه وامتيازاته خلال مدة الدراسة . (3)